السبت، 31 مايو 2014

أهمية تحفيظ القرآن الكريم للأطفال


يوجد أهمية كبيرة في حفظ القرآن سواء للكبار أم للصغار وهذه الأهمية تتضح في:

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :(إن القوم ليبعث الله عليهم العذاب حكما مقضيا فيقرأ صبي من صبيانهم الحمد لله رب العالمين يسمعه الله تعالي فيرفع عنهم بسببه العذاب أربعين عاماً)

فنلاحظ من هذا الحديث أنه يلفت انتباهنا إلي أن الأطفال قد تصدر عنهم أفعال ,وهذه الأفعال تكون ذات مكانة وفضل كبيرين عند الله تعالي.

فكيف لآية واحدة يحفظها طفل صغير ترفع العذاب عن أمة أربعين عاماً؟
فما بالنا عند تحفيظ الأطفال أكثر من آية او تحفظيهم القرآن كاملاً.

وفي حديث آخر واه علي بن أبي طالب رضي الله عنه أرشد فيه الرسول صل الله عليه وسلم إلي أسس ثلاث تقوم عليها تربية الأبناء,فقال الرسول :(أدبوا أولادكم علي ثلاث خصال :حب نبيكم وحب آل نبيكم وتلاوة القرآن فإن حملة القرآن في ظل عرش الله يوم لا ظل ظله مع أنبيائه وأصفيائه)

فإن الأطفال أمانات سنسأل عنهم يوم القيامة فإذا ربوا علي الصلاح سيكونون سندا لأعمالنا الصالحة.

فيقول الرسول صل الله عليه وسلم:(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث :صدقة جارية ,علم ينتفع به ,او ولد صالح يدعو له.)

والسؤال هنا :لماذا نحفظ أبناءنا القرآن ؟وماهو العائد الذي سيعود علي ابني من تحفيظ القرآن؟
يقول الرسول صل الله عليه وسلم:(إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين)

كما يقول :(إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة)

كما يقول :(من حفظ عشرة آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال)

كما يقول صلي الله عليه وسلم:(من قرأ القرآن وتعلمه وعمل به أُلبس يوم القيامة تاجاً من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس)

والتجارة الرابحة هي التي تكون مع الله ويجب أن يكون ابنك طرفا في هذه التجارة وذلك بتعليمه القرآن الكريم فيقول الله تعالي:(إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور)

ويجب الانتباه إلي ثلاث نقاط عند تحفيظ القرآن لأبنائنا, وعليك أن تعلم /ي أن ابنك لن يحفظ القرآن إلا بها وهي:

1-إخلاص المحفظ:
فلابد أن يكون المحفظ من أهل الإخلاص ,فعمل بدون إخلاص لن يؤتي أثره أبداً.

2-يجب عدم طلب الحفظ من الطفل مباشرة:
فثلا تقول لطفلك(يا ولد احفظ)لأن التوجيه المباشر عند الأطفال لا يؤتي ثماره وخصوصا من سن 3 سنوات وهو سن مناسب لتحفيظ أولادنا القرآن.
 ويعتقد الكثيرون أن الأطفال في هذا السن صغار علي حفظ القرآن ,ولكن علي العكس تماما فالأطفال في هذا السن قادرون علي حفظ الأناشيد والإعلانات التلفزيونية وبعض الجمل المستخدمة في أفلام الكرتون ,كما أن الطفل يستطيع أن يرتب ويؤلف جملة بمفرده ,فلا مانع من بدء تحفيظه من الجزء الثلاثين.

إذن لن يحفظ طفلك القرآن بطريقة الأوامر المباشرة وإنما علينا أن نفتح ملفاً في ذهن الطفل أولا ثم يبدأ الولد بالتحرك كما تريد أنت.

3-الحفظ في الصغر كالنقش علي الحجر:
فالجنين في بطن أمه عندما يسمع القرآن يتأثر به ,ولقد قامت عدة أبحاث حول هذا الأمر حيث وُجد أن الطفل بعد ميلاده مباشرة عندما يوضع علي صدره أمه فإنه يهدأ لأنه اعتاد علي ذبذبة معينه تصل إليه من نبضات قلب أمه طوال فترة الحمل وهذه الذبذبة تشعره بالأمان ,لذا فالمطلوب منا أن نكثف سماع القرآن لأولادنا وهم في رحم الأمهات ,كذلك بعد الميلاد وفي الشهور الأولي له يجب أن تكون خلفية الطفل القرآن ,فكل أم وأب يجب أن يحرصوا علي ترك إذاعة القرآن الكريم تعمل بجانبه حتي تحفظه علي الحفظ بعد ذلك .
فلماذا لايكون طفلك مثل الطفل الإيراني(محمد حسين)الذي حفظ القرآن في عمر خمس سنوات وهو لا يتحدث العربية لأن لغته فارسية.

وهناك نقطتان علميتان يجب الانتباه إليهما وهما:
1-الطفل في عمر 3 أو 4 سنوات يسهل حفظ القرآن عليه تماما لأن لديه موهبة التقليد حتي أنه يقلد شكل حركة الفم للمحفظ وطريقته ,فالقضية هنا ليست قضية عمر سني ولكنها قضية استيعاب ,فإذا كان الطفل قادرا علي الحفظ فإنه سوف يحفظ.

2-إن الذنوب من الأشياء التي تجعلنا لا نستطيع أن نحفظ أو تجعلنا ننسي القرآن والأطفال مخلوقات بلا معصية وبلا ذنوب.

وسوف نعرض في المقال القادم أكثر من طريقة لتسهيل حفظ طفلك للقرآن الكريم.

معلومات خاطئة عند تعاملك مع طفلك وتربيته...


هناك معلومات كثيرة خاطئة في التعامل مع الأطفال منها:-


1-أنه يجب أن يعطي كل الأطفال الذين يولدون في المستشفيات جلوكوز وهذا خطأ.

2-يجب عدم شرب الماء أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل حتي لا يخفف اللبن,والصحيح عكس ذلك لأنه يجب شرب الماء بكثرة لتعويض الجسم ما يفقده.

3-أفضل وضع لنوم الطفل علي بطنه لأنه يساعده علي تقليل الغازات وهذا خطأ والصحيح هو نومه علي بطنه بعد إطعامه مباشرة ويكون مستقيظا وليس في كل الأوقات .

4-يمكن إعطاء عصير البرتقال بعد بلوغ الطفل شهرين لتجنب نزلات البرد ,وهذا خطأ وأفضل العصائر للطفل هو عصير التفاح والكمثري ويكون في الشهر الرابع أما عصير البرتقال فليس قبل الشهر التاسع ويكون مخففا.

5-البعض يقول أنه يجب إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة منذ الشهر الثالث,وهذا خطأ كبير لأن هذا سيؤدي إلي تعب القولون العصبي والمعدة عندما يكبر هذا الطفل.

6-يعتقد البعض أنه لكي يتمكن الطفل من السير لابد من ارتداء الحذاء وهذا خطأ لأن الطفل وهو بلا حذاء يكون جسمه متزناً وذلك يمكنه من السير أفضل.





الجمعة، 30 مايو 2014

عناد المرأة رمز قوتها أم دليل علي ضعفها


لماذا تلجأ بعض النساء إلي العناد؟ 


عناد المرأة وتصلب رأيها يشكو منه بعض الرجال مما يدفع بالحياة الزوجية او العاطفية بين الرجل والمرأة في  كثير من الأحيان إلي طريق مسدود.

ولكن تري لماذا تلجا بعض الزوجات إلي العناد؟ 
هل تعتقد/ي انها تستمد منه قوتها أم انها تستخدم العناد لتجسد به ضعفها ودلالها؟ 

يقول علماء النفس أن العناد صفة موجودة في الرجل والمرأة لكنه أكثر وضوحا عند المرأة فهو السلاح الوحيد الذي تدافع بيه عن نفسها أمام قوة الرجل واستبداده بالرأي احيانا.
ولأنها مخلوق ضعيف لا يقوي علي الصراع الخشن فتلجأ إلي الرفض السلبي للأمور التي تراها لا تتوافق مع أسلوبها ومشاعرها فيترجمه الرجل (زوج أو حبيب)علي أنه عناد فتبدأ المشاكل.

ويري البعض أن عناد المرأة أخطر أسرار جاذبيتها ,وتستخدمه بدرجات متفاوته لإثبات وجودها أو لتلفت النظر إليها.
وبالنسبة للرجال فهم يحبون عناد المرأة الممزوج بالدلال فقط ,...فاهمين يا ستات ويا بنات الدلال فقط...

ويري البعض أن عناد المرأة(زوجة أو حبيبة)يرجع إلي مراحل حياتها الأولي نتيجة تربية خاطئة ,فعندما كانت طفلة كانت تتمسك برأيها فيبتسم الوالدان ويفعلان لها ما تريد ,فيتطور الأمر إلي أن تصبح شابة ويتحول بعد ذلك إلي سلوك يرافقها في حياتها العاطفية والزوجية ويمثل نوعا من التمرد.

والأخطر ان يكون هذا العناد تقليدا للأم ,فالمرأة التي نشأت في بيت تتحكم فيه الأم  فهي تحاول أن تسير علي نفس الإتجاه مع حبيبها أو زوجها ,وربما تختار رجلا ضعيف الشخصية حتي يتحقق لها ما تريد .

كما أن الشعور بالنقص من أهم العوامل المؤدية للعناد ,وقد يكون هذا الشعور لدي المرأة قبل الزواج نتيجة المعاملة الأسرية التي لا تتسم بالاحترام والتقدير والثقة في النفس.

وقد يكون نتيجة ظروف الزواج او الارتباط العاطفي فالمعاملة القاسية للمرأة سواء كانت زوجتك او حبيبتك وعدم تقديرها واحترامها قد يقوي ذلك الشعور لديها فتلجأ للعناد لتغلب علي هذا الاحساس.

وقد يكون العناد نتيجة لعدم تكيف المرأة(زوجة أو حبيبة) مع الرجل (زوج أو حبيب) والشعور باختلاف الطباع ,فيكون العناد صورة من صور التعبير عن رفضها له ,وأيضا تعبيرا عن عدم انسجامها معه في حياتهم العاطفية أو الزوجية .

وقد يؤدي تسلط الرجل وعدم استشارته لزوجته أو حبيبته وتحقير رأيها أحيانا والاستهزاء بها قد يدفعها في طريق العناد .

فهناك بعض الرجال للأسف لديهم أفكار خاطئة عن فساد رأي المرأة وأن منشوراتها تجلب خراب البيوت ,وهذه الأفكار بالتاكيد حمقاء ولا تمس الواقع بشيء. 
وغير ذلك فإن هذه الأفكار بعيدة كل البعد عن هدي إسلامنا الحنيف ,ويكفينا هنا الإشارة إلي أن مشورة امرأة مسلمة كانت سببا في نجاة المسلمين جميعا من فتنة معصية الله ورسوله صلي الله عليه وسلم وهي (أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها)في قصة صلح الحديبية....
وذلك حينما رفض المسلمون الدبح والنحر لان المشركين رفضوا ان يحج المسلمين إلي بيت الله هذا العام واتفقوا مع النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ان يحج المسلمين العام القادم ,فحكي النبي الأمر إلي أم سلمة فأشارت عليه ان يقوم هو بالحلق والذبح فيتبعه المسلمون ففعل النبي ما أشارت عليه أم سلمة وبالفعل تبعه المسلمون جميعا وجعل بعضهم يحلق لبعض.

للدكتور/ياسر نصر

الخميس، 29 مايو 2014

صحــة وجمــال يديـــك وأظافـــرك


طرق سهلة للحفاظ علي جمال يديك ونعومتها وصحة اظافرك:-

1- للحصول علي يدين رطبة دائما,احتفظي بكريم مرطب لليدين في حقيبتك ,وقومي بترطيب يديك طوال اليوم لتجديد بشرتك وإبقاء جلد رطبا.

2- اذا كانت يديك لم تعد ناعمتين كل ما عليك هو أن تغطي يديك قبل الخلود إلي النوم بالفازلين بغزارة ثم ارتدي قفازين من القطن وستندهشين من النعومة الفائقة في الصباح.

3-نعمي يديك حتي وأنت تغسلين الصحون بإضافة حوالي معلقة صغيرة من زيت اللوز لماء غسيل الأطباق وسيعمل هذا الماء علي تنعيم الجلد الخشن بينما يحافظ الزيت علي ترطيب البشرة ويبقيها ناعمة لفترة طويلة.

4-قومي بدعك يديك بمحلول من ليمون ملح البحر باستخدام فرشاة اسنان قديمة مرتين أسبوعيا لإزالة خلايا جلدك الميتة ولتنعيم يديك وإزالة أي تغير في لونهما.

5-قومي بتدفئة كوبا من اللبن بحيث يمكنك وضع يديك فيه , اغمري يديك لمدة 5 دقائق في الحليب لتقوية الأظافر وترطيب الجلد.

6-استخدمي مزيل طلاء الأظافر(أسيتون) قبل طلاء أظافرك حتي وإن كنت لا تحتاجين لهذا,فإنه يزيل أي دهون أو أوساخ في أظافرك مما يجعل طلاء أظافرك يدوم فترة أطول.

7-إذا قمت بوضع طلاء الأظافر بطريقة غير منظمة ,كل ما عليك هو أن تغمري أظافرك (بعد أن تجف )في ماء دافئ لمدة دقائق ثم امسحي الطلاء الزائد برفق بأصبعك.

8- قومي ببرد أظافرك بشكل مربع مع تلمعيها لإعطائها بعض اللمعان ثم قومي بتدليك أطراف الأظافر بزيت مناسب (cuticle oil ) مع ترطيب يديك كلها وهذا سيعطي أظافرك شكل لامع ومتميز. 


صحــة وجمـــال عينيــــك

طرق بسيطة للحفاظ علي جمال عيونك وصحتها:-


1-لتخلص من ارهاق العينين وانتفاخها ... قمي بوضع معلقة في الفريزر مدة معينة ثم ضعيها  علي جفونك لمدة دقائق لتخفيف الإحمرار 

2-لتجنب تعرض عينيك للإصابة بالعدوى عند استخدام المكياج عليك الالتزام بالقواعد الآتية:
    -تخلصي من:
            الماسكارا بعد 3 شهور
            ظل الجفون مابين 9 أو 18 شهر
            ظل الجفون ذو القوام الكريمي مابين 6 إلي 12 شهر 
            قومي ببري محددات العيون (eyeliners) بإستمرار لإبقائهم نظيفة دائما 
             

3-لتجنب تكتل الماسكارا علي رموشك أو تلطخيها علي وجهك,قومي بوضع طبقة رفيعة من الماسكارا علي الطبقة العليا من رموشك فقط ثم قومي بتفريش رموشك بالفرشاة الخاصة بها.

4-قبل برئ أقلام تحديد العيون (eyeliners) أو اقلام تحديد الشفاه(lip liner) قومي بوضعهم في الفريزر لمدة 10 دقائق مما سيجعلهم أكثر صلابة مما يمنع تكسرهم.

5- إذا كانت عيناك من النوع العميق عليك استخدام محدد سائل بدلا من من القلم المحدد العادي وهذا لان المحدد السائل لا يتلطخ بسهولة عند ثنية الجفن.

6-قومي بوضع كريم الأساس بعد الإنتهاء من وضع مكياج العينين فإن هذا يساعدك علي إصلاح أي تلطخ من الماسكارا أو محدد العيون أسفل عينيك.

7-إذا كنت ترغبين ان يدوم ظل الجفون معك طوال اليوم ,قومي بوضع طبقة رقيقة من مصحح العيون (concealer) قبل وضع ظل الجفون وسيظل معك 24 ساعة .

8- احرصِ علي ألا تذهبي إلي النوم ويوجد أي أثر للمكياج علي عينيك.       

السبت، 24 مايو 2014

اعـــرف/ي قلبـــــك قبـــــل دخـــــول رمضـــــان

رآئحة رمضآن تزدآد يومآ بعد يوم لتعلن قربہ .....آللهم بلغنآ آيآھہ لآ فآقدين ولآ مفقودين !

أنتي ايتها المشتاقة إلي رمضان...وأنت ايها المشتاق إلي رمضان

علمت أنَّ في هذا الشهر كثير من الفضائل، وكثير من النوائل ، وكثير من الجوائز
عرفت أنَّ في هذا الشهر في لياليه كثير من العتقاء من النار، فخيل لنفسك أنك
تمشي على هذه الأرض ، وقد ُ كتب اسمك من ضمن العتقاء من النار
أي حياة ستعيش؟ ، وبأي قلب ستعيش بين هؤلاء الناس وأنت قد بشرت بالجنان ،
والعتق من النيران إنه لفضل عظيم..

ولكن ، شخص واعرف قلبك قبل دخول رمضان ، لماذا ؟؟
لأنَّ صلاح الجوارح كلها بصلاح بصلاح ذلك القلب
كما أخبرك الصادق المصدوق - صلى الله عليه وسلم - ، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم:

"ألا وإِنَّ في الجَسد مضغةً: إِذَا صلَحت صلَح الجَسد ُ كلّه، وإِذَا فَسدت فَسد الجَسد 
 ُ كلُّه، أَلاَ وهي القَلْب" 
رواه البخاري.. 

ولطالما رددت أيها المشتاق إلى رمضان ، وأيتها المشتاقة إلى رمضان ، كلمة كنتم
تقولوا في اية كل شهر فحينما يمر بنا رمضان وينتهي نقول:فات رمضان
وما استفدنا من رمضان ، ما أسرع الليالي والأيام ، فات رمضان وما اجتهدنا فيه ..
ونتحسر ونندم ، ثم بعد ذلك يدخل علينا رمضان آخر فنظل كما كنا عليه من قبل ..

أيها المشتاقون إلى رمضان :

القلوب - كما تعلمون - ثلاثة : ولا بد أننشخص قلوبنا قبل دخول رمضان حتى تعرف
ذلك القلب ، ثم بعد ذلك إن كان فيه شيء من الأمراض ، تصقله ، ذِّبه ، وتنظِّفه وتسلِّمه، ثم تسلّمه إلى رمضان ؛ فتهنأ بقراءة القرآن ، وتهنأ بالصيام ، وبالقيام ، وبالدعاء وبالتضرع وتنال تلك اللذائذ ، وتلك الحلاوة التي لطالما فقدا في كثير من الليالي والأيام 

القلوب أيتها المشتاقات إلى رمضان ، وأيها المشتاقون إلى رمضان ثلاثة :

١. قلب سليم .
٢. قلب ميت .
٣. قلب مريض 


فأما القلب السليم : هو ذلك القلب الذي سلم من كل شهوة تخالف أمر الله ونهيه ، ومن
كل شبهة تعارض خبره ، فقد سلم قلبه ، لربه ، إنها العبودية المطلقة لله ، فجاءت العبادات لله وبالله ، وكما يحب الله ، ويرضا الله ، فجاءت منقادة متبعة لهدي رسول الله - صلى الله عليهوسلم - فكان قلبا نقيا سليما يتنقل بين طاعات كثيرة من دون أي عناء .


ثم القلب الثاني : ذلك القلب الميت ، الذي قال فيه ابن القيم - رحمه الله - واصفا هذا القلبقال :" فالهوى إمامه ، والشهوة قائده ، والجهل سائقه ، والغفلة مركبه " ، وأنت حينماتتصور هذا القلب بهذه الصفات فالهوى إمامه ، والشهوة قائده ، والجهل سائقه ، والغفلةمركبه .. فأي طاعة ينقاد إليها ، وأي معروف يقبله ، وأي منكر ينكره قلبه ، وأي كنوزعظيمة يستغلها ؟؟!
إنه قلب بعيد عن الله - جل في علاه - أسأل الله تعالى ألا يجعل قلوبنا كذلك

والقلب الثالث : ذلك القلب المريض ، هو قلب جمع بين حياة وعلى (غفلة ) ، هو قلب
بقربه من الله تعالى يحيا ، ولكن علته كثير من الأمراض و الغفلات والشهوات ، فأصبح
يخلط عملا صالحا ، وآخر سيئا ، عسى الله أن يتوب عليه ..
إنه ذلك القلب في الطاعات تارة ، لكنه تستهويه الشياطين وتجره إلى الهوى ، وإلى
المعاصي ، وإلى الردى ..فأصبح ذلك القلب مريضا فهو يأتي إلى الطاعة ويفكر كثيرا ، ويقول أريد أن أقوم الليل ،أريد أن أقرأ القرآن ، وأريد أن أتدبر القرآن ، ولطالما تحسر على ليال مضت ،و على ساعات انقضت ، وأنا لم أستفد منها ؟؟!
فالقلب فيه حياة ، القلب فيه حب للخير ، لكنه قد أقفل قلبه بأقفال الشهوات والغفلات.. فأصبح القلب هناك بعيد بعمله وقريب بحسن نيته ، بينه وبين الطاعات حاجز
وحجاب لا يستطيع أن يأتي إلى تلك الطاعات..فأسأل الله عز وجل ، أن يصلح قلوبا قد مرضت ، وأسأل الله جل وعلا أن يشفي تلك القلوب حتى تكون منقادة لله جل وعلا .

فأي القلوب [ قلبك ] أيها المشتاق ، وأيتها المشتاقة إلي رمضان ..

أي القلوب قلبك ، وأي تلك الأعراض هي التي تأتيك ، هل أنت ممن يأتيه صدود
وردود عن الطاعات ، وتأتيه أحياناً انطلاق إلى تلك الطاعات ، ثمَّ هو مرة أخرى يأتي إلى تلك الغفلات ، وتلك الشهوات ؛ فيعصي الله تعالى ..؟!

هل أنت ذلك القلب السليم الذي لا يجد عناء في قيام ليلٍ ، ولا من صيام نهارٍ ، ولا
من تلاوة للقرآن؟؟..

أم أنت ذلك القلب الميت المعرض عن الله تعالى - جل وعلا - قد ملئت ارك ولياليك
بكثيرٍ من العصيان ، وكأنك تقول لنفسك : أن هذه الحياة إنما هي حياة لهوٍ ، وحياة
شغلٍ بمشاغل الدنيا وبعد عما يرضي الله - جل وعلا - ..!!

لا بد من تشخيص القلب ، ولابد من حل تلك الأقفال ، القلوب عليها أقفال ، ما من
شهوة تأتي إلى ذلك القلب إلا وتلبسه قفلا من الأقفال ، حتى بعد ذلك تتراكم عليها الأقفالولا يقبل طاعة ، ولا يتحمس لها ، ويجد نفسه لا يستطيع أن يقوم ليل ، ولا يذكر الله جلافي علاه ، ويقول لنفسه قد عجزت عن كثير من الطاعات ..


أي القلوب قلبك؟! ..
أتريد أن تعرف هذا القلب ؟.. وتريد أن تعرف أي القلوب قلبك ؟
أسمع إلى قول الله تعالى :{
أَفَلَا يتَدبرون الْقُرآن أَم علَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُها} [محمد: ٢٤
حينما لا تتدبر القرآن ، ولا تتحرك ، ولا تحركك تلك الآيات ، وذلك الوعد ، وذلك
الوعيد ..
حينما لا يتحرك قلبك مع القرآن .. لا يعلمه ولا يتدبره ، ولا يعيش مع تلك الآيات
ويستشعر مضمونها ومدلولها..

حينئذ إبكي على قلبك فإن عليه أقفال حجبته ، وحاول أن تصفي قلبك قبل أن يدخل
ذلك الشهر ،
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن .


المصدر:عبد الله بن حمود الفريح









الأربعاء، 21 مايو 2014

شــــــــهر رمضـــــــــــان

أتاكم شهر رمضان 


إنه شهر الخير والرحمة ، شهر النقاء والعفة ، شهر الطهر والصفاء ، فيه تصفو القلوب ،
وتسمو النفوس ، وترقى الأرواح ، فهنيئا لنا جميعا بإقباله ، والخير في لياليه وأيامه ، إنه شهر
الخيرات وشهر المبرات ، شهر المسرات ، فهنيئا لنا والله ، وحق لنا أن نستبشر به ، وكيف
لا نستبشر ، وقد بشر النبي - صلى لله عليه وسلم - به أصحابه ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : 
 "أتاكم رمضان شهر مبارك "

ما هي إلا ليال تمضي ..حتى تدخل في أول ليلة من تلك الليالي العظيمات، إلا ونحن في
أول ليلة في شهر رمضان ، تلك الليالي إذا دخلت ينادي مناديا باغي الخير أقبل ..ويا باغي الشر أقصر
، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم
"إذَا كَانَ أَول لَيلَة من شهرِ رمضانَ صفِّدت الشياطين، ومردة الجن، و ُ غلِّقَت أَبواب النارِ، فَلَميفْتح منها باب، وفتحت أَبواب الجَنة،
فَلَم يغلَق منها باب، وينادي مناد: يا باغ الخَيرِ أَقْبِلْ، ويا باغي الشر أَقْصر، وللَّه  عتقَاءُ من النارِ، وذَلك ُ كلُّ لَيلَة"

ما أعظمك ياشهر رمضان....
لقد استودع الله فيك كنوزا عظيمة ، لكن الناس فيها بين حالين ؛ بين معتق نفسه فآخذ من هذه الفضائل ، وهذه النوافل بحظ وافر حتى يكتب اسمه
ضمن العتقاء من النار ، وبين نفس موبقة أوبقت نفسها في الشهوات واللهوات ، حتى بعدت عن مواطن الخيرات ، حتى أصبحت تلك النفوس محرومة في شهر الفضائل .

في هذا الشهر تنزل فيه كثير من الرحمات ، والله جل وعلا- رحيم يرحم عباده متى شاء وكيف شاء ، لكن تلك الليالي لها مزايا ، ولها فضائل من الرحمات وفتح أبواب الجنان ما ليس لسواها من الليالي 

إنه شهر التراويح ، وكثرة إطعام الطَّعام ، وفيه نزل القرآن " إنا أنزلناه في ليلة
القدر" فضرب لنا السلف أروع الأمثال .

إنه شهر تفتح فيه أبواب السماء ، ولا يغلق منها باب ، يا الله ما هذا الفضل
العظيم؟!.. ولماذا تفتح أبواب السماء ولا يغلق منها أي باب ؟ 

شهر التسابيح ، وشهر التروايح ، شهر يقومه الناس بخضوع وخشوع ، شهر يقبل فيه التائبون ، ويقبل فيه العابدون ، ويقبل فيه الخاضعون ، ولو أقبل العاصون أولئك الذين أثقلت كواهلهم الذنوب ، لوجدوا من الرحمات ونسائم المغفرة ما تسعد به قلوبهم فيقبلون على الله - جل وعلا - بقلوب مخبتة ، متضرعة 

 يا شهر رمضان....
أقبلت وفيك الخيرات ، والرغب إلى الطاعات ، وفيك كثير من الجوائز ، ورفع الدرجات ..

فهل احد منكم استعد لهذا الشهر؟ وكيف تستعد لهذا الشهر؟
في هذا القسم سنعرض لك كيف يكون قلبك في رمضان؟ وكيف تستعد لهذا الشهر الكريم المبارك؟


المصدر:عبد الله بن حمود الفريح