الأربعاء، 25 يونيو 2014

رتب وقتك في رمضان لتكون من أهل القرآن


فكما نعلم أن الرسول -صلي الله عليه وسلم-كان يجتهد في رمضان في الجود وكان يجتهد في قراءة القرآن ، وكان يجتهد في إحياء الليالي ليالي رمضان.

إذن: أنت رتب وقتك لتكن أنت من أهل القرآن ، متقولش أنا عندي شغل كثير ، لا
تتعذر إياك أن تتعذر بالأشغال، في البيت أشغال ووظيفتي وربما المجتمع لا يساعدني وربما أشياء وأشياء 

لا أيها المشتاق وأيتها المشتاقة ،ليس هناك شغل أكثر من شغل النبي - صلى الله عليه وسلم- الأمة كلها مشغولة به ، يأتيه من يستفتيه ، ومن يريد أن يحل مشاكله ، ومن يريد أن يشاوره في أمر ما ، ومن يريد أن يعلمه في طاعة وفي عبادة ما ، ومن يريد أن يرسلهم إلى غزوة وفي جهاد في سبيل الله ، ومع ذلك عرفتم كيف يجتهد في القرآن ، وفي قيام رمضان ، وفي الجود - صلى الله عليه وسلم - ، فلا تجعل لهذه الشواغل طريقا ، ولا تجعلها
سببا أساسا .

أيها الأخوة وأيتها الأخوات : رمضان فيه فرصة عظيمة جاءك بما فيه من خيرات منقادا سهلا يسيرا فكن أنت ممن يرتب وقته ويختار كيف يشاء ، ويضع الطاعات كيف يشاء ، رتب وقتك حسب مجتمعك وحسب ما أنت عليه ..
قل : أنا في هذه الساعة آخذ قسطا من الراحة ومن النوم ، وفي هذه الساعة أفعل كذا وكذا ، واجعل معي دوما في أوقاتي القرآن الذي نزل في شهر رمضان ..
 { شهر رمضَان الَّذي أُنزِلَ فيه الْقُرآن}[البقرة: 185
{يا أَيها الَّذين آمنوا كُتب علَيكُم الصيام كَما كُتب علَى الَّذين من قَبلكُم لَعلَّكُم تَتَّقُون} 

والتقوى تكون بصقل القلب ، ثم بعد ذلك إذا صقلت قلبك ونظفته استطعت أن ترتب وقتك ، رتب وقتك ، واجعل لك من القرآن نصيبا ..

ويوجد قراءتان للقرآن مقترحة لكم وهما:

القراءة الأولى : قراءة ختمة ، فأنت تأملت من يختم في ليلة وفي ليلتين وثلاث ، وهؤلاء لاشك أم يقرؤن قراءة حدر ، ليست قراءة تمهل فاجعل لك قراءة ختمة ، أقلها واحدة ولك أن تستزيد بعد ذلك ..

والقراءة الثانية: قراءة تدبر ، ليس لها علاقة بختم القرآن ، أجعلها لوحدها ، لتعيش مع الآيات وتتأمل تلك الآيات ليعيش قلبك ، ويحيا ، بما فيها من وعد ووعيد ، وما تضمنته من أشياء عظيمة ومن آيات ومن أخبار الأمم السابقة ، ومن مخاطبة لقلبك ولا يلزم في قراءة التدبر أن تنهي القرآن كاملا ، لا يكون ذلك همك ، اجعل هذا الهم في قراءة الختمة
،أما قراءة التدبر لو تأخذ في شهر رمضان جزءا واحدا أو جزئين تتدبرهما في ليلك ، أو في أي وقت من أوقاتك كان ذلك كترا عظيما ، وكان ذلك فضلا جسيما ، ثم بعد ذلك إذا تدبرت عشت مع القرآن ، ويكون القرآن أيضا نقطة انطلاقة لك وحياة لك ، تنظر إلى هذه الآيات أنها مخاطبة لك ..

لأننا نقرأ القرآن ولا نستشعر أننا مخاطبون بآياته !!
لكن السلف - رحمهم الله - كانوا يخاطبون هـذه الآيات قلوبهم ، يقول الحسن البصري :" إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم ، فكانوا يتدبروا بالليل وينفذوا بالنهار "

 فننظر نحن الآن كيف كان الرسول وأصحابه يتعاملون مع القرآن وآياته


لـ/عبد الله بن حمود الفريح 




الخميس، 19 يونيو 2014

الأطفـــال وخطـــورة أفـــلام الكرتــــون

لقد سعدت الأمهات بانشغال أطفالهن عنهن بمشاهدة أفلام الكرتون لأن ذلك أتاح لهن فرصة للقيام بالأعمال المنزلية لكن هؤلاء الأمهات لم ينتبهن إلي الأثر الخطير لأفلام الكرتون والتلفاز.

فإن أكثر من 80%من مشاهدة الأطفال للتلفاز تكون في مشاهدة الكرتون ,وتزداد مشاهدة الأطفال لأفلام الكرتون أكثر في بيوت الملتزمين وذلك لأنهم يحاولون أن يبعدوا أطفالهم عن مشاهدة مناظر غير لائقة علي قنوات أخري فنجدهم يركزون علي قنوات الكرتون .
وفي الحقيقة فإن مشاهدة أفلام الكرتون لها ثلاث ايجابيات فقط والقضية ليست قضية الرسوم المتحركة ولكنها قضية المفاهيم التي تنتقل عبر هذه الأفلام الكرتونية إلي أطفالنا والتي يعمل عليها أساتذة الغرب لتغيير ثقافة وهوية أولادنا.

وتتلخص ايجابيات الأفلام الكرتونية في:

1- إطلاق الخيال عند الأولاد:فالرسوم المتحركة تجعل الطفل يعيش مع خياله وهي مرحلة مهمة لاتساع عقل الطفل.

2-تعليم اللغة العربية الفصحي:
فمن أكثر الأشياء التي تعلم اللغة العربية الفصحي لأطفالنا هي أفلام الكرتون التي تم دبلجتها باللغة العربية الفصحي.

3-تزويد الأطفال بمعلومات ثقافية وتعليمية :
فالرسوم المتحركة تستطيع أن تعلم الأطفال الدروس التعليمية ببساطة وذلك من خلال أرنب أو دب أو غير ذلك.

أما عن السلبيات الخطيرة لبعض الأفلام الكرتونية فهي :

1- أفلام الكرتون ترسخ مفاهيم بعيدة عن المفاهيم الاسلامية:
فلقد سأل أحد مؤلفي أشهر حلقات الكرتون علي مستوي العالم والتي حققت نجاحا باهرا وهي حلقات (آل سمسون)والتي تحكي قصة صراع علي السلطة والوصول لها بأي طريقة ,فسئل هذا المؤلف وهو (مات جروننج)ماهو الهدف من هذه الحلقات؟قال: هدفي هو أن أوصل أفكاري ببساطة إلي الأطفال كما أراها أنا ...واعترض عليه البعض قائلين إن هذه الحلقات ترسخ عند الأطفال رفض الخضوع للسلطة وأول سلطة هي سلطة الأباء والمدرسين ,فقال هذا المؤلف : أنا أقصد ذلك وعندما اعترض آخرون لأنه يعلم الأولاد الوصول لما يريدون عن طريق الشر ,قال:وما المشكلة في هذا؟قمن حق كل إنسان أن يعبر عما يريد.

فان الرسوم المتحركة ترسخ في أولادنا صفات سلبية مثل التمرد والعناد والعصبية بشكل أو بآخر لدرجة أنه في إحدي حلقات آل سمسون قال كبير العائلة سمسمون:(من يتسائل أن هناك ربا؟!الآن أنا أدرك أن هناك رباً وانا ذلك الرب )فهي مفاهيم في غاية الخطورة وهذا نوع من أنواع عبادة القوة التي تغرسها الثقافة الأمريكية في عقول أطفالنا.

وهناك ثلاث حلقات متتالية من (سكوبي دو)كلها تحقير للإسلام والعرب ,ففي الحلقة الأولي يحاول ساحر عربي مسلم يسحر سكوبي دو بالسحر الأسود لكن في النهاية يتحول هذا الساحر المسلم إلي قرد وينتصر عليه سكوبي دو ويقول:(لابد أن الساحر المشوش ندم علي تصرفاته العابثة معنا ).
وفي حلقة آخري يحاول "سكوبي دو "تخليص الدكتور نسيب المسلم العربي من براثن مومياء ,وفي النهاية يقضي "سكوبي دو"علي المومياء ويكتشف أن الدكتور المسلم هو الذي يحرك تلك المومياء .
إذن "سكوبي دو"كان يحاول أن ينقذ الدكتور المسلم العربي الذي يتضح في النهاية أنه كاذب وخائن ويحاول التخلص من (سكوبي دو)
فانظر كيف يغرسون في عقول أطفالنا كراهية المسلم سواء الساحر أو الدكتور وفي المقابل يحبون "سكوبي دو " الشخصية الغربية .

2-الرسوم المتحركة تغرس في عقول أطفالنا العنف :
فالأفلام الكرتونية تحتوي علي كثير من العنف والجرائم فنجد البنات يردن اللعب بالكاراتيه بدلا من اللعب بالعرائس والاهتمام بأناقتها .
ومن الحوادث التي حدثت لأحد الأطفال أنه قفز من الدور الرابع تقليدا لإحدي الشخصيات البطولية في أفلام الكرتون.



3-الرسوم المتحركة تعلم أطفالنا وأولادنا الثقافة الغربية:
فالغاية تبرر الوسيلة ...هذا المفهوم تزرعه أفلام الكرتون في عقول أبنائنا من خلال (توم أند جيري)حيث ينتصر دائما الأذكي بأي وسيلة حتي وإن كانت غير مشروعة .

فيقول الدكتور عبد الوهاب المسيري :قصص توم أند جيري تبدو بريئة ولكنها تحوي دائما صراعا بين الغباء والذكاء أما الخير والشر فلا مكان لهما .
فأمريكا تسعي إلي نشر ثقافة القوة ,ومبدأها أن من يملك القوة بغير حق هو من يملك العالم .فنحن نضع أولادنا أمام جرثومة خطيرة وهي الأفلام الكرتونية .

كما أن أفلام الكرتون تبث روح التربية الغربية ونلاحظ هذا من شكل الملابس وقصات الشعر وحتي شكل وأنواع وغيرذلك ,وهذا غزو ثقافي لأنه سرعان ماسينسي الطفل كل ما يغرسه الأب والأم من قيم بمجرد مشاهدة فيلم كرتون ووالأخطر من ذلك أنه ليس من العيب أن يقبل الولد الفتاة فنجد الشخصية (ميكي)يقبل الشخصية (ميمي)والطفل بعد مشاهدته لهذا سيقبل هو الأخر أي فتاة كابنة عمه أو ابنة خالته أو جارته .


وعندما أرادوا أن يعربوا (باربي)جعلوها (فلة)التي تقوم بالشجار مع صديقتها من أجل موعد مع صديق ,وهذا يرسخ تأثير الجنس الأخر عند الطفل.

لذا لا تتعجب أم عندما تقول لها ابنتها ذي العشر سنوات  إن زميلها يحبها ويريد الخروج معها ,وبذلك قد فضلها الولد عن بقية زميلاتها.

وأيضا عندما يغرسون في عقول أطفالنا بطولات "سوبرمان" و"سبيدرمان"و"باتمان"فإن هذا يغرس في الطفل أن الأمريكيين هم من ينتصرون ونحن لا نستطيع الانتصار عليهم ,وأنهم لا مثيل لهم فهم يحققون البطولة ,ومن هنا تظهر الانهزامية والانبهار وزعزعة الانتماء للمجتمع المسلم والعنف والجريمة والضعف أمام الجنس الآخر وافتقاد القدوة فلا يتأثر الطفل بقصص الأنبياء والصحابة بشكل كبير ,ويقول الله سبحانه وتعالي:"أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون"

ومن خلال ما سبق فإننا نستطيع أن نعرف المشكلة التي ستواجهنا في المستقبل والتي خلقناها بأيدينا طائعين غير مرغمين.

فالأمر يحتاج منا أن نعمق التربية الإسلامية في نفوس أطفالنا ,فيجب أن يعلم الآباء والأمهات أنه علميا لا ينبغي أن تتجاوز مدة مشاهدة أفلام الكرتون ثلاث ساعات أسبوعيا لكن يمكن التجاوز ونجعلها ساعة يوميا بعد الاطلاع علي نوعية الفيلم وإجازته تربويا ,كما يجب أن يكون لدينا بدائل لتعميق الثقافات الأخري.

فالأمريكيون أنفسهم لا يجعلون الطفل يشاهد الرسوم المتحركة قبل سن سنتين لأن الطفل إذا شاهد الرسوم المتحركة قبل عامين فسيكون لديه ادمان شديد للتلفاز وسيكون من الصعب جعله يتخلص من هذا الادمان .

ولقد حددت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال نقاطا يجب الانتباه لها عند مشاهدة الرسوم المتحركة ليتعلم الطفل العادات السليمة للمشاهدة ,وهي:

1- يجب تحديد توقيتات للمشاهدة

2- الحد من أثر التلفاز:وذلك عن طريق المناقشة والحوار مع الأطفال وسؤالهم عما استفادوا من المشاهدة

3-يجب تقليل ساعات المشاهدة :وذلك عن طريق استبدال التلفاز بغيره كالكمبيوتر والكاسيت أو الرحلات أو الذهاب للمكتبات.

4-وجود خطة للمشاهدة:فيجب علينا أن نعلم ما الذي يصلح للمشاهدة وما الذي لا يصلح ويمكن الإستعانة بالمتخصصين في هذا.

5-عدم جعل مشاهدة التلفاز وسيلة للثواب والعقاب حتي لا تزيد من أهميته 

6- عليك أن تجلس مع أطفالك وهم يشاهدون التلفاز وتبدي اهتمامك بأشياء دون أشياء أخري.

7-ابدأ بنفسك ...وذلك عن طريق تقليل مشاهدتك التلفاز.

الأحد، 15 يونيو 2014

اجعلي شعرك حريرا بطرق بسيطة وسهلة وفعالة


الشعرالمجعد يمثل مشكلة كبيرة تؤرق صاحبه, حيث لا يستطيع تصفيفه بالطريقة التي تمكنه من إبراز جماله

للتغلب علي هذه المشكلة قومي باتباع مايلي:

أولا:يدهن الشعر يوميًا بنسب متساوية بعد خلطها جيدًا وهي زيت الخروع وزيت اللوز وزيت جوز الهند. 
         
ثانيا:يخلط زيت الذرة مع زيت السمسم بنسب متساوية ويدهن به الشعر يوميًا.

ثالثا:يؤخذ ٢٥ جرامًا أملج مطحون, ويعجن ب ٥٠ سم من زيت السمسم ويدهن به الشعر جيدًا ويترك لمدة طويلة حوالي ساعتين ويغسل بالشامبو الطبيعي. 

رابعا : تخلصي باستمرار من أضرار وتكون السموم الضارة بشعرك وهذا عن طريق استخدام طريقة طبيعية وآمنة وفعالة وهي خل التفاح,حيث قومي بشطف شعرك مرة اسبوعيا بكوب من خل التفاح لتخلصي شعرك من كل المكونات الضارة العالقة به.          

الأربعاء، 11 يونيو 2014

سقوط الشعر وتقصف أطرافه مشكلة يعالجها الغذاء المناسب

شعـــــرك ســــر جمــالـــك

قد تندهش بعض الفتيات من سقوط شعرهن أو تقصف أطرافه دون سبب ملحوظ.. بينما يكون هناك عادة سبب قوى لذلك لكن لا تنتبه الفتاة إلي هذا السبب. 
وهذا السبب هو ضعف عام بالجسم وسببه الغالب وجود أنيميا نقص الحديد بسبب فقد كمية من الدم شهريًا بسبب الحيض, خاصة إذا كان غزيرًا, أو كانت الفتاة لا تهتم بتعويض ما يفقد من دم بالتغذية الجيدة والفيتامينات اللازمة..

بالإضافة لاعتياد كثير من الفتيات على إهمال تناول الأغذية الصحية المفيدة حيث يتجهون إلي  تناول المأكولات السريعة الخفيفة مثل الهامبورجر والشيبسي والسجق وغيرها.. وكلها مأكولات لا تنفع. 

وكثير من الفتيات يعتقدن خطأ أن الشعر مجرد غطاء خارجي للرأس يتغذى بالزيوت والكريمات وخلافه.. ويغفلن أنه جزء من الجسم يتغذى, وينمو من خلال ما يستقبله من غذاء وأوكسجين يحمله تيار الدم كسائر أعضاء الجسم.

ويجب علي كل فتاة أن تهتم بتغذية شعرها من الداخل أي خلايا الجسم ويكون ذلك بالتغذية الجيدة التي ينعكس أثرها على الشعر.. ولا تصدقي يا عزيزتي الفتاة أن هناك شامبو أو كريما يمكن أن يعطى الشعر ما يحتاجه من فيتامينات
وعناصر غذائية.

وأهم ما يجب تناوله لتعذية الشعر هو"الحديد "الذي يتوفر في الكبدة واللحوم والخضروات الطازجة

 وكذلك بعض الفيتامينات الأخري مثل:
فيتامين أ:يعتبر هذا الفيتامين هو الغذاء الصحي الأول للجلد وكذلك الشعر ويعتبر الجزر من أغنى مصادر هذا الفيتامين فيقال إن تناول جزرة واحدة في اليوم يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين أ
كما يتوفر فيتامين  في الزيوت (خاصة زيت كبد الحوت) وفي المشمش والسبانخ والخضروات
الورقية.

فيتامين ب2:يتوفر هذا الفيتامين في في اللبن واللحوم والبيض  والخميرة.. كما تعتبر الحبوب غير منزوعة القشرة (كالقمح) من أغنى مصادره.

فيتامين ب6:ويتوافر في الموز والحبوب غير منزوعة القشرة, خاصة القمح, والدجاج والبقول والبيض والكبدة والبندق والخميرة.. وأغلب الخضروات ذات الأوراق القائمة.

فيتامين هـ:ويتوفر في زيت الخضروات والبندق واللوز  الحوت.. والحبوب غير منزوعة القشور مثل القمح 

ويجب علي كل فتاة تشكو من سقوط أو تقصف شعرها هو أن تتجنب الإساءة للشعر وهذه تشمل نواحي عديدة: مثل الاستشوار, أو استعمال الصبغات أو تمشيط الشعر بعنف.. فمثل هذه الأمور تساعد على جفاف الشعر وتقصفه وسهولة
تساقطه.

الثلاثاء، 10 يونيو 2014

نوعيات خاصة من المشروبات الضرورية للحامل


1- جذور البنجر:
يحتوي البنجر على نسبة مرتفعة من الحديد اللازم لتكوين الدم دون إحداث إمساك كما هو الحال مع معظم مستحضرات الحديد ولذلك ننصح الحامل بأن تقبل على تناول البنجر سواء في صورته الطبيعية أو تناوله على هيئة عصير بعد القيام بعصر الجذور.. كما يمكنها الاعتماد على كبسولات البنجر وهي مستحضر دوائي يحتوى على خلاصة البنجر في صورة بودرة.. 
لكن من الأفضل الاعتماد على البنجر في صورته الطبيعية.


2-مشروب الحلبة:
فائدة الحلبة بالنسبة للحمل والولادة أنها تساعد على مرونة عضلات الرحم, وتزيد من قوة انقباضاتها, ولذلك فهي تؤخذ في صورة شراب من البذور المطحونة, أو كبسولات من بودرة هذه الحبوب خلال الأسابيع الأربعة أو الستة الأخيرة من
الحمل.

3-المقدونس:
وفائدته للحامل أنه مصدر غنى بالحديد والبوتاسيوم والفسفور.. كما أن له مفعولا مدرا للبول.. وبذلك يساعد على تخليص جسم الحامل من الماء المتراكم به.

4-التوت الأحمر:
ويعتبر وسيلة فعالة لمنع الغثيان والقيء المصاحب لمراحل الحمل الأولى. ولهذا الغرض تجفف أوراق التوت الأحمر ويضاف ملء ملعقة كبيرة إلى فنجان ماء مغلي, وتنقع الأوراق لمدة ١٠ دقائق, ويشرب مثل هذا الفنجان صباحًا يوميًا.


لـ/محمد حامد محمد

الاثنين، 9 يونيو 2014

الأطعمة والعناصر الغذائية الضرورية وبعض التحذيرات الهامة لسلامة صحة المرأة الحامل وجنينها



من الملاحظ كذلك أن الأمهات اللاتي يتناولن غذاء مناسبًا أثناء الحمل تكون ولادتهن أكثر سهولة كما يقلّ تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة عن غيرهن من الحوامل اللائي لا يلتفتن جيدًا لطعامه.
و ليس من المهم أن تتناول الحامل قدرًا كبيرًا من الطعام, ولكن الأهم هو أن يحتوى الطعام على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسمها وجنينها أثناء فترة الحمل, والتي أهمها: البروتينات والفيتامينات بأنواعها والحديد والكالسيوم.

فأهمية البروتينات أنها تبني أنسجة الجسم, والكالسيوم يبني العظام, والحديد ضروري لتكوين الدم, أما الفيتامينات فتحتاجها خلايا الجسم لتتمكن من القيام بأنشطتها الطبيعية 
أما باقي العناصر الغذائية التي نتناولها في طعامنا اليومي مثل النشويات والسكريات والدهون, فلا تحتاجها الحامل إلا لتستكمل كمية السعرات الحرارية (الطاقة) التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المختلفة, غير أنها ليست ضرورية بالنسبة للجنين, ومن الأفضل الإقلال منها حتى لا تعرض الحامل لمزيد من الوزن الزائد.

وهناك بعض من الأطعمة التي يجب أن تحرص الحامل علي تناولها بشكل يومي لتمد جسمها بالعناصر الغذائية الضرورية السابقة,ومن أهمها:

1- اللبن:
حيث يأتى اللبن في مقدمة الأغذية الضرورية للحامل لأنه يحتوي علي  نسبة عالية من الكالسيوم اللازم لضمان سلامة أسنان الجنين وعظامه, كما أنه مصدر هام للبروتينات اللازمة لبناء أنسجته.

فيجب علي الحامل أخذ كوبان لبن يوميا علي الأقل مع مراعاة إزالة قشدته وأيضا يمكن تناوله من خلال منتجاته كالزبادي والجبن 

و من الخطأ  أن تعتمد الحامل على تناول أقراص الكالسيوم المصنعة وتترك تناول اللبن .

وفي حالة عدم تقبل طعم اللبن يمكن التغلب على ذلك بإضافة قليل من الكاكاو أو الشاي إليه فهذا لا يؤثر على قيمته الغذائية.

2- الخضروات والفاكهة:
فهما من المصادر الغنية بالفيتامينات والحديد والكالسيوم ولهذا ينبغي علي الحامل أن تضعهما في نظام غذائها اليومي, مع مراعاة تخصيص جزء للخضروات الطازجة غير المطبوخة وأن يكون بعضها ذات أوراق خضراء وهذا ما يمكن تناوله من خلال
طبق سلطة الخضار كالجرجير والخس والخيار والطماطم.. 
وللحامل حرية الاختيار في باقي الأنواع من الخضروات والفاكهة.. ويفضل من الفاكهة الموالح كالبرتقال.

3- اللحـــوم:
وهي تعتبر من المصادر الغنية بالبروتينات, ويفضل منها اللحوم البيضاء عن اللحوم الحمراء أى لحم الأسماك والطيور مثل الدجاج.
 ويفضل أن تكون خالية من الدهن.. حيث يجب نزع طبقة الجلد الخارجية عنها,
 ولبعض أنواع اللحوم بصفة خاصة قيمة غذائية كبيرة على أن تؤكل طازجة مثل الكبد والكلى والقلب والمخ
كما ثبت أن لحم الأسماك من أفضل أنواع اللحوم,حيث يمكن أن تحل كل أنواع الأسماك والحيوانات البحرية محل اللحم عامة.. وهذا لانه يحتوي على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم, فضلًا على أن زيوتها تساعد على خفض
نسبة الكولسترول بالدم, وضبط ضغط الدم, بالإضافة إلي سهولة هضمها.


4- البقوليات والخبز:
من المفيد للحامل تناول قدر من البقول مثل الفول مع تناول الخبز (القمح) فهذه الحبوب تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة المختلفة بالإضافة إلي ما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة بوجه عام.

 و من أنواع الخبز المفضلة: الخبز الأسمر (البلدي) فقد ثبت أن له فائدة كبيرة للجسم, ويساعد على منع حدوث الإمساك 
فله فائدة كبيرة للحامل خاصة التي كثيرًا ما تتعرض للإمساك أثناء الحمل.

5- البيض:
يجب علي الحامل أن تأكل بيضة واحدة يوميا على الأقل, فالبيض غذاء مفيد جدًا للحامل لاحتوائه
على نسبة مرتفعة من الحديد اللازم لتكوين دم الحامل ودم جنينها

6- فيتامين (د )واليود:
خاصة في الشتاء حيث يقل تعرضها « د» حيث تزداد حاجة الحامل إلى فيتامين
للشمس.. فمن المعروف أن أشعة الشمس تساعد على تكوين هذا الفيتامين

ويعتبر زيت كبد الحوت من أغنى المصادر بهذا الفيتامين.. 
ويمكن تناوله مركزًا من خلال بعض المستحضرات الطبية.. ويجب استشارة الطبيب الخاص لتحديد الجرعة المناسبة.
كما تزداد حاجة الجسم إلى اليود في بعض المناطق التي تفتقر فيها المياه إليه, وفي هذه الحالة ينبغي على الحامل تناول قدر إضافي من اليود سواء من خلال بعض الأطعمة وأهمها الأسماك والحيوانات البحرية بصفة عامة, أو من خلال
أحد المستحضرات الطبية, ويكون ذلك باستشارة الطبيب الخاص.


نصائح وتحذيرات مهمة جدا للمرأة الحامل  

أولاً:ملح الطعام:-
يجب على الحامل أن تقلل من تناول الملح في الطعام على قدر المستطاع, وكذلك الأطعمة المملحة عمومًا كالفسيخ والرنجة.. وذلك لأن التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على جسم الحامل تساعد على احتجاز الملح به, فلا داعي لاحتجاز المزيد لأن ذلك قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم, وتورم القدمين, وظهور الزلال في البول, وهذه الحالة يطلق عليها "تسمم الحمل"

ثانياً:السوائل:-
الاهتمام بتناول السوائل شيء مفيد للحامل وغير الحامل وعلي الحامل أن تختار منها ما تشاء مثل الحساء وعصائر الفاكهة,   ويجب علي الحامل عدم إهمال شرب قدر مناسب من الماء.. ويكون ذلك بمعدل ستة أكواب يوميا.. فالماء يطهر الدم من السموم
والفضلات, ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة, ويخلص الكليتين ومجرى البول مما يعكرها من فضلات ورواسب. 

لـ/محمد حامد محمد

السبت، 7 يونيو 2014

ما كان يفعله رسول الله والصحابة في شهر رمضان

ابدأ صفحة جديدة مع الله في شهر رمضان
فانظروا ماذا كان يفعل الرسول صل الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم  في شهر رمضان المعظم 
فخذوهم قدوة لكم حتي نخرج من هذا الشهر الكريم بكنوز عظيمة... أعظمها العتق من النار

فالسلف - رحمة الله تعالى عليهم - ضربوا لنا أروع الأمثال ، في إدراك شهر رمضان ، وفي استغلال شهر رمضان ، فجاءت أخبارهم بأنواع من الطاعات ، ومن أبرز تلك الطاعات قيام الليل وقراءة القرآن ، وإطعام الطعام ، هذه العبادات الثلاثة ، كانوا يهتمون بها أشد الإهتمام ..

و أول وأعظم هؤلاء السلف هو رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام.

ماذا(كان) حاله - صلى الله عليه وسلم - في رمضان ؟؟ 

 يقول ابن عباس - رضي الله عنه : "كَانَ رسول اللَّه - صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم- أَجود الناسِ، وكَانَ أَجود ما يكون في رمضانَ حين يلْقَاه جبرِيل، وكَانَ يلْقَاه في ُ كلِّ لَيلَة من رمضانَ  فَيدارِسه الُقرآنَ، فَلَرسول اللَّه - صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم- أَجود بِالخَيرِ من الريحِ اُلمرسلَة" 

 أجود الناس هذا طبعه في كل أيامه وفي كل لياليه ، ليس فقط في رمضان ، لكن رمضان له حال خاصة ، وله شعور خاص ، وله اجتهاد خاص ، فكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يجتهد فيه،   في الخير وبذل الخير ، ويجتهد فيه في القرآن ، ويجتهد فيه في القيام أيضا 

وأما في القرآن : فكان يتدارسه مع جبريل ، كل ليلة ، يتدارس القرآن ,و المُدارسة كانت ليلا ، فهذا كان ليله صلى الله عليه وسلم

فكان شهر رمضان  شهر فتوحات ، لكن مع ذلك كانت سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - في الليالي - أعظم الليالي ، عرفت في هذا الحديث أنه يجتهد في إطعام الطعام ، في الجود بشتى أنواعه، الجود لا يعني فقط إطعام الطعام ، الجود في أنواعه الشتى وأنواعه المتفرقة ،

و كان - صلى الله عليه وسلم - يجتهد أيضا في قيام الليل ، وفي العشر
الأواخر تقول عائشة - رضي الله عنها- : " إذا دخلت العشر شد مئزره ، وأيقظ أهله ،
وأحيا ليله ".

و معنى ( أحيا ليله ):يعني أنه قام الليل كله 

وكان يُعرف أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يقوم كل الليل إلا في العشر
الأواخر من رمضان ، فهذا يدل علي أنه يجتهد - صلى الله عليه وسلم - في هذه الليالي ما لا يجتهد
في غيرها .

أما عن السلف الصالح وهم أصحاب الرسول رضي الله عنهم فإنهم لا يهتمون كثيرا ولا يجدون عناء كبيرا وكثيرا في الأخذ من الأعمال الصالحة ، لأن القلوب سليمة ، فجاءت الطاعات سلسة يسيرة سهلة ، فكان همهم الأول والأخير : هل قُبِل العمل أولا ؟

وأنا أسألك .. أيتها المشتاقة إلى رمضان ، وأيها المشتاق إلى رمضان أي هم تحملوه ؟ 

فعندما كنت تنتهي من صلاة العصر أو من صلاة المغرب هل فكرت وحملت هم قبول هذه الفريضة منك ؟؟ 

فهي فريضة واجبة عليك يعني هذه الفريضة أنت ملزوم بها ، ومع ذلك أسألك : هل يقذف في قلبك هم : هل تقبل هذه الفريضة أو لا ؟؟ 

فأسأل نفسك:لماذا لا تأتيني هذه الهموم التي تأتيهم ؟؟ 
حينها تعرف الجواب أن القلب مريض ، وأن القلب يحتاج إلى مراجعة ، وأن القلب يحتاج إلى تصفية ، فابدأ بعلاج قلبك

فلننظر معا إلي أقوال السلف عن أعمالهم ,فإننا نحتاجها في حياتنا وفي واقعنا الآن...فهل تعتقد لماذا ؟
لأننا أبعدنا كثيرا وكثيرا عن مواطن الطاعات 

وكان من هؤلاء "مالك بن أنس"فكان إذا دخل رمضان عليه يفر من الحديث ومجالسة أهل العلم فتعتقدون لماذا يفر من مجالسة أهل العلم والحديث ؟وإلي أين ؟ 

فيقول السلف:يقول :" كان مالك إذا دخل رمضان يفر من الحديث، ومجالسة أهل العلم ،
ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف "

فلماذا ؟..من أجل أن يتدبر القرآن 

فانظروا كان يفر من مجالس أهل العلم والحديث .....ونحن نريد أيها المشتاقون إلى رمضان ، وأيتها المشتاقات إلى رمضان ،نريد أن نفر من تلك السهرات التي أثقلت كواهلنا ، بالغفلات والضحكات وبأمور تضيع الأوقات والأعمار 
لا نريد منك أن تفر من صالحي أهل زمانك لتنشغل بما هو أفضل ، ولا نريد أن تفر من طاعته إلى ما هو أفضل ، 
نريد أن تفر من تلك المباحات التي أشغلت أوقاتنا ، وتلك الضحكات وتلك السهرات التي أثقلت أوقاتنا ،
 حتى ذهب علينا رمضان وأصبحنا نردد كلمات ذهب رمضان وما استغللنا رمضان ، 
وإلى غير ذلك من الكلمات حتى أصبحنا في بعد عن الله 

وهناك أمثلة أخري كثيرة فمنهم من كان يختم القرآن ثلاثين مرة ومنهم من كان يختمه سبع عشر مرة 

ولك أن تقارن  بين نهارنا مع رمضان الآن، وكيف نقضيه بالنوم العميق ، والبعد عن التقرب إلي الله واستغلال كل دقيقة فيه.

وإليكِ أيتها المشتاقة إلي رمضان خبرا من أخبار رمضان عند نساء الرسول رضي الله عنهما 

فها هي أمنا عائشة رضي الله عنها تصدقت في يوم واحد مائة ألف درهم ، وكانت صائمة ،
في ذلك اليوم فقالت لها خادمتها : أما استطعتي فيما أنفقتي أن تشتري بدرهم لحما
تفطرين عليه ! فقالت - رضي الله عنها - لو ذكرتيني فعلت..

فانظروا أيتها المشتاقات لما كانت فيه من طاعة نست نفسها أن تشتري لحما فتأكل هي وتفطر عليه 

وأخبار السلف في رمضان كثيرة ،لعل ما ذكرته يكون كافياً كقدوة لنا في شهر رمضان فلعله يكون شهر رمضان القادم سبب في عتق رقاب كثيرة من النار

لـ/عبد الله بن حمود الفريح


الخميس، 5 يونيو 2014

أهمية الرضاعة الطبيعية للأم

الرضاعة الطبيعة تقلل الاكتئاب والغضب عند الأم


يقول الدكتور سعد السباعى استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن الرضاعة الطبيعية لا تقتصر أهميتها على الطفل فقط فهى تفيد الطفل والأم معاً أما عن الأم فهى تساهم فى زيادة إفراز الهرمونات المحسنة للحالة المزاجية كهرمونى البرولاكتين والاكسيتوسين وهما يقللان من الاكتئاب والغضب عند الأم وذلك لتأثير هذين الهرمونين المباشرين على الجهاز العصبى المركزى للأم.

كما أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم وسرطان الثدى، وللرضاعة الطبيعية تأثير محفز على خفض وزن الأم نتيجة حرق السعرات الحرارية فى عملية الرضاعة، كما تقلل من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

ويشير السباعى إلى أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل فترتبط الأم بطفلها نفسياً نتيجة الرضاعة مما يحسن من نمو الطفل النفسى والبدنى معاً ويحتوى لبن الأم على إنزيمات وهرمونات تحسن من أداء الجهاز العصبى والهضمى والدورى كما يحتوى على أجسام مضادة للعدوى وبروتينات ومركبات كالسيوم وحديد مهمة لنمو الطفل عقليا وجسديا كما أن التأثير المباشر والبعيد له يساعد فى قوة وتحسين المناعة لدى الطفل مما يقيه من أمراض حادة أو مزمنة كأمراض الجهاز التنفسى والهضمى وأمراض القلب والأعصاب.


المصدر:اليوم السابع

أهمية نقاء القلب وصفاؤه قبل دخول رمضان


بعد أن عرفت أيتها المشتاقة ، وأيها المشتاق ..  أن هذا القلب يمرض 

إذا لابد أن نخلِّي هذا القلب من تلك الشهوات ، وننقيه ، ثم بعد ذلك نحلِّيه بتلك الطاعات ،
وهنا تكمن أهمية القلب .

وحتى تعرف أهمية هذا الموضوع ، أهمية تصفية القلب ، وأهمية دخول رمضان بقلب نقي صفي حينئذ يشعر بحلاوة الأيمان ، ولذة تلاوة القرآن ، اسمع إلى قول أولئك الأفذاذ  الذين ضربوا لنا أروع الأمثلة في الصيام ، والقيام ، وفي الصلاة بشتى أنواعها ، في إطعام الطعام ، وفي الذكر ، وفي الدعاء في التعرض لرحمات الله جل وعلا ، نأخذ نموذجا من الرعيل الأول حتى نعرف ما الذي يهتمون به قبل دخول رمضان؟ ، وما هو أبرز شيء يجعلهم يشتاقون إلى الطاعات ، ويعملون بها بلا كلل ولا ملل ،
 ما هو يا ترى ؟

- يقول ابن مسعود - رضي الله عنه - سئل كيف كنتم تستقبلون شهر رمضان ؟
فقال : "ما كان أحدنا يجرؤ أن يستقبل الهلال وفي قلبه مثقال ذرة حقد على أخيه
المسلم "

إنها القلوب الصافية ، إنهم عرفوا كيف يدخلون إلى الطاعات ، ينظفون قلوبهم ويصفوها
لتلك الطاعات حتى تكون نقية منقادة . 

فانتبهوا لقلوبهم فأخلصوها ؛ فأخلصت لله - جل في علاه - ..
يقول سفيان ابن دينار : "قلت : لمهان الحنفي : ما كانت أعمال القوم ؟قال : كانت
أعمالهم قليلة وكانت قلوم سليمة"

وتظن الأعمال القليلة كما تستشعر أنت أنها شيء يسير من الصلاة والقيام ، لا ، هي مع قلتها أكثر من أعمالنا بأضعاف مضاعفة ، لكنهم اهتموا بأمر عظيم ، وهو القلب ، ثم بعد ذلك لم ينظروا ولم يبالوا فيما بعد ذلك ، لأن الله- جل وعلا- سييسر لهم الطاعات ؛ لأن القلوب نظيفة تستقبل الطاعات بكل يسر وسهولة ..

يقول مالك ابن دينار - مبينا تفاوت القلوب ، ومبينا أن الصورة الأخيرة المعكوسة ، التي تبين حقيقة الأمر ، هي تلك الصورة التي تنعكس من همومك أيها المشتاق ، ومن همومك أيتها المشتاقة - :
" إن الأبرار تغلي قلوم بأعمال البر ، وإن الفجار تغلي قلوم بأعمال الفجور ،
والله يرى همومكم، فانظروا همومكم يرحمكم الله ".

وأنا أسألكم أيها الأخوة وأيتها الأخوات : أي الهموم تحملها قلوبكم
، وأي الشوق يحملهقلبكَ وقلبكِ ؟؟
 وأي التوق الذي قد سيطر على قلبك ، وقلبك ؟؟ 
وما هي الخطط قد جعلتوها في الأذهان ، واستعددتم لشهر رمضان ؟


لـ/عبد الله بن حمود الفريح

مستشار نفسى يقدم روشتة للتغلب على قلق الامتحانات

بمناسبة امتحانات الثانوية العامة اللي خلاص بقت علي الأبواب يقدم المستشار النفسي أحمد هارون روشتة لتغلب علي قلق الإمتحانات:


فيقول الدكتور أحمد هارون مستشار العلاج النفسى وعلاج الإدمان، إن الامتحان يمكن تعريفه بأنه مصطلح أكاديمى لاختبار أداء الدارسين ومستوى تحصيلهم خلال فترة دراسية معينة.

وأضاف أن القلق والتوتر خاصة خلال فترة امتحانات الثانوية العامة أو الجامعات، يصيب المجتمع المصرى، وهذا الضغط ليس فقط على الدارس الممتحن فحسب وإنما على جميع أفراد أسرته، وكذلك أساتذته ومدرسيه وربما على مدرسته أو جامعته فى بعض الأحيان.

وعن القلق قبل الامتحانات وأثنائها وبعدها بشأن النتيجة، قال "هارون" إن هذا يعرف باسم قلق الامتحانات، فهو أمر طبيعى وربما يَعُده البعض دافعاً مطلوباً لتحقيق النجاح من خلال زيادة التحصيل، مشيرا إلى أن هذا القلق إذا كان زائداً عن الحد صار عائقاً عن التركيز والتحصيل، وهكذا تحول من قلق حميد إلى توتر خبيث يعوق الإنجاز الأكاديمى.

وتابع مستشار العلاج النفسى، تسبب قلق الامتحانات فى ظهور أعراض نفسية واضحة على الطالب مثل التوتر واضطرابات النوم واضطرابات الشهية، وقد يصل إلى حد الأعراض الاكتئابية مثل الخوف والشعور بالكآبة، كما يؤدى هذا إلى ظهور أعراض جسدية مصاحبة فى حالات القلق الشديد مثل الصداع والإسهال والطفح الجلدى واضطرابات الجهازين الهضمى والتنفسى.

ويمكن ذكر هذه الأعراض النفس جسدية لقلق الامتحانات على سبيل المثال لا الحصر، ومن أهمها.

أعراض نفسية سلوكية: تشتت الانتباه وضعف التركيز، وقضم الأظافر وهز الأرجل، والتوتر الشديد والرغبة فى النوم المستمر أو عدم القدرة على النوم أصلاً، والإفراط فى تناول الطعام، أو فقدان الشهية للأكل من الأساس.

أما الأعراض الجسدية المادية يصل الأمر للشد العضلى واضطرابات الجهاز الهضمى كالإسهال أو الإمساك أو التهابات المعدة، واضطرابات الجهاز التنفسى كجفاف الحلق أو النهجان أو الشعور بالاختناق، أو زيادة ضربات القلب.

وللتغلب على تلك الحالة نصح "هارون" بضرورة اتباع النصائح التالية. 

1. ترتيب مكان غرفة المذاكرة، ولأن الترتيب يساعد على تهدئة النفس. 
2. إضاءة الغرفة تكون جيدة بحيث يستطيع الطالب الرؤية بشكل جيد.
3. الابتعاد عن الاستذكار فى غرف النوم، أو أمام التليفزيون أو أجهزة الكمبيوتر.
4. يجب أن يحصل الطالب على وقت راحة بين المادة والأخرى بحيث لا تتجاوز الـ30 دقيقة.
5. احرص على الاهتمام بالتغذية وخاصة وجبة الإفطار.
6. يجب أن يحصل الطالب على 8 ساعات كاملة من النوم. 


المصدر:اليوم السابع

الثلاثاء، 3 يونيو 2014

فــــن تعامــــل الـــزوج مـــع الزوجـــة العنيــــدة


لتقليل العناد وتذويبه لدي الزوجة ينصح أساتذة الطب النفسي الزوج بالآتي :

1-أن يمنح الزوجة مزيدا من الحب والتقدير والاحترام والاهتمام .

2-أن يتصرف بذكاء وهدوء عند عناد الزوجة ويحاول امتصاص غضبها وتأجيل موضوع النقاش إلي وقت مناسب يسهل فيه إقناعها إذا كانت مخطئة .

3-التعود علي أسلوب الحوار واحترام رأي الآخر ونسيان المواقف السلبية السابقة والتعامل بروح التسامح ,والتنازلات مطلوبة 
بين الزوجين حتي تسير الحياة في أمان واستقرار.

4-هناك جانب ايجابي في عناد الزوجة حيث تدفع الزوج للعمل والنشاط والتفوق والبحث عن مجالان جديدة لزيادة الدخل .

5-أحيانا يكون العناد رغبة من الزوجة في السيطرة مما يتعارض مع رغبة الزوج ,وفي هذه الحالة عليه توضيح الأمور لها قبل أن تستحيل الحياة بينهما ويتحول منزل الزوجية إلي حلبة صراع .

6-لا تظهرا صراعكما أمام الأبناء ولا تحاولا إشعارهم بأي خلل أسري ,أيضا لا تناقشا مشاكلكما أمام الأقارب والأهل مما قد يزيد من حدة التوتر والخلاف.

7-قلص عناد زوجتك باحترام مشاعرها ,وكن مثل قطعة الإسفنج التي تمتص الغضب والعناد .

8-عليك التعود علي فن الحوار ,وفن تهوين المشكلات الصعبة مثل الحبيب "يبلع الزلط " لا العدو الذي"يتمني الغلط".

9-انتبه إلي أن عنادها يشير إلي عدم تكيفها مع الظروف المحيطة فيجب أن تبحث علي حل.

10-كن صبورا قدر الإمكان ,وتكلم معها بما قل ودل ,واجعل حديثك معها هادئا ومفيدا ,بعيدا عن الثرثرة مع الاحتفاظ ببعض الغموض .

11-خذ وقتا لترتاح إن اشتدت الأمور ,وابدا في محاسبة نفسك ,وعاتب زوجتك بأسلوب جاد علي نقاطها السلبية.

12-لا تلجـأ لأسلوب المقارنة بالجارة ,أو زوجة أخيك,أو ابنة خالك ,فلكل أسرة عالمها المنفصل.

وأخيرا الصمت والتجاهل هما قمة العقاب في العلاقة الزوجية ,من دون أن تقسو عليها بالكلام ,أو تمد يدك لتؤذيها ,فهذا ينقص من هيبتك ورجولتك .


للدكتور/ياسر نصر

همســــة فـــي أذن كــــل زوجـــة عنيـــدة


لابد أن تعلم كل امرأة عنيدة قد تهدمين بيتك,فالزوج قد ينفد صبره ويركب رأسه وتجنين من وراء عنادك ما تكرهين ثم إن عناد زوجك وعدم طاعته لا يقره الدين فقد جعل الله سبحانه وتعالي للرجل القوامة علي المرأة ,وفرض عليها طاعته ,فقال الرسول صلي الله عليه وسلم:
(إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها-زوجها-دخلت من أي أبواب الجنة شاءت)

وعن بن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:قال رسول الله صل الله عليه وسلم :"لو كنت آمرا بشرا أن يسجد لبشر لأمرت الزوجة أن تجسد لزوجها ,والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتي تؤدي حق زوجها"

فماذا يضر المرأة إن هي طاعت زوجها ونفذت رغبته؟
أتظن الزوجة أن في طاعة زوجها انتقاضا من قدرها ؟

فولله ما كانت أبدا الطاعة يوما انتقاضا من قدر الإنسان ,فقد شاءت إرادة الله سبحانه وتعالي أن تسير الحياة وفق قوانين ونظم ,فلابد من رئيس ومرؤس وتابع ومتبوع فالزوج رئيس الأسرة ولا يعني هذا تسلطه أو تجبره أو ظلمه للمرأة ,ولكن يعني أنه موجه للأسرة ,ومتحمل للتبعات والمسئوليات .

فاعلمي أيتها الزوجة أن طاعتك لزوجك تنعكس آثارها عليك بحب زوجك وإجلالك وعلو قدرك عنده ,ثم رضا الله عز وجل عنك وهو خير مايكسبه الانسان من الدنيا.

واعلمي عزيزتي الزوجة أن العند لا يولد إلا العند فلا تتمادي في هذه الصفة وحاولي قدر الإمكان أن تتخلصي من هذه العادة السيئة قبل أن تدمري حياتك الزوجية .

فاعلمي أيضا أن العناد ليس صفة حسنة في المرأة ويجب أن تتخلص منه تدريجيا لكي تستمر الحياة بين الزوجين مليئة بالحب والاحترام والتفاهم والوئام .

فالعناد صفة قد تعصف بالبيت والأولاد ولن تستفيد المرأة من العند غير الندم.

وكذلك فننصح كل أخت بأن لا تستمع إلي صحابتها ومن يقلن لها :"عاندي خليه يشوف إنك قوية ,خليه يعرف قيمتك ,عاندي شويه فهذا ملح الحياة لكي تتجدد الحياة بينكم"

فمن يقلن لكي هذا الكلام هن مخربات للبيوت حاسدات وحاقدات علي ماأنتي فيه من نعمة وممكن أن يكن غير سعيدات في بيوتهن مع أزواجهن فيريدن أن تكوني مثلهن.

فاحذري أن تصاحبي مثل هؤلاء النساء ,فليس وراهن سوي الخراب والدمار للبيت.
وحافظي علي زوجك وعلي بيتك وأولادك,وعيشي حياة سعيدة مع زوجك مليئة بالاحترام المتبادل والتنازلات لكي تعبر السفينه إلي شاطئ الأمان بسلام .

فطاعة الزوجة لزوجها تؤدي إلي الهناء والرخاء ,وكلما أخلصت الزوجة في طاعة زوجها ازداد الحب بينها وبين زوجها وبينهم بين الأبناء فيتوارث الأبناء ذلك الحب في حياتهم.

فأفضل عمل للمرأة الذي ينزلها منزلة الجهاد طاعتها لزوجها وحسن تزينها له ,فيصدق بها قول رسول الله صل الله عليه وسلم عن أفضل النساء:"التي تطيع زوجها إذا أمر وتسره إذا نظر".


للدكتور/ياسر نصر      

الزواج هو مشاركة بين اثنين في الألم قبل الفرح والحزن قبل السعادة فهو مودة ورحمة بين اثنين تكبر مع مر الحياة قبل حلوها

كانت هناك فتاة جميلة جدا ....
مرت السنون و لم تتزوج ..
لم يكن ذلك لقلة فرص الزواج ..
فقد كان خطابها كثر و الراغبين فيها أكثر و أكثر ..
و لكن كان ذلك لأنها ترفض كل من تقدم لها .. ترفض كل من جاء لخطبتها
فبعد أن يدعوها والدها لتقديم القهوة ..
و حينما يخرج الخاطب تخبره برفضها ..
فحار والدها في أمرها ..
و لكن لحبه لها لم يكن يرد أن يضايقها بكلام يجرحها ..
و إن كان يحّز في نفسه أن يراها ترفض العرسان يوما تلو الآخر ..
و العمر يتسلل من بين أصابعها ..
و يوما ما ..........
جاءها خاطب جديد ..
ليس له مثل ما كان للأولين من أموال و لا من حسن و جمال ..
و لكنها بعد أن قدمت إليه القهوة ..
خرجت لتخبر والدها أن هذا هو من ترضاه زوجا و تريده رفيقا ..
هذه المرة لم يستطع والدها كتم اندهاشه .. فسألها :
يا ابنتي هل لك أن تخبريني ما وجدت في هذا الرجل لم تجده في غيره ..
و قد جاءك من هو أكثر جاها و ارفع شانا فرفضتِ ؟!!
فأجابت الفتاة التي حباها الله بجمال في الشكل ..
و لم يبخل عليها بنور في الفكر .. قالت :
يا أبتي ...
كنت حينما تطلب مني تقديم القهوة ليراني الخاطب أقدمها مّرة بدون
سكر معها ..
فتكون عين الخاطب علي و ينبهر بجمالي ..
و حينما يتذوق القهوة يمتعض و ينسى وجودي ..
و حينما يبدأ الحديث يتحدث عن مال و جاه و شأن له بين الناس ..
أما هذا الرجل الذي لم تعرف قيمته و عرفتها أنا ..
شرب القهوة و مع مرّها ابتسم لي ..
فأحسست أنه فهم المغزى من شرب قهوتي ..
و فهم أنني أريد من يشاطرني ألمي قبل فرحي .. و حزني قبل سعادتي
فهم أن المودة و الرحمة بين اثنين تكبر مع مر الحياة قبل حلوها ..
و لا تتلاشى إن اعترضتها عقبات في الطريق ..
قبل بجمالي و رزانتي و بمّر قهوتي ..
فقبل أن نكون معا على الحلوة و المرة و هذا ما لم يفهمه الآخرون ..
فنطق والدها قائلا :
بارك الله فيك و زادك علما و نورا

وظيفــــــة راقيـــــة وبأجـــــر مجــــزى


هناك وظيفة راقية وبأجر مجزى ولا تشترط مؤهل دراسى ولا سن معين وهى وظيفة :

 أخصائى تسويق إلكترونى 

أن رأس المال المطلوب لمزاولة مهنة أخصائى تسويق إلكترونى فقط كمبيوتر و انترنت
فهي فرصة للعمل بمجال التجارة الإلكترونية
يعني هتقدر تحترف التسويق الإلكترونى على يد خبراء التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكترونى بمصر والعالم العربى
بس الجديد ان
التدريب هيكون أون لاين
يعنى مش هتخسر وقت فى المواصلات ولا أى تكاليف إضافية

وهي عبارة عن منحة تدريب وتوظيف
فهي فرصة كبير لراغبى العمل ولكل شاب طموح ولكل سيدة تريد العمل من المنزل وشغل وقت فراغها وتحسين العائد المادي لأسرتها حيث توفر لحضرتك دخل مجزى من غير ما تنزلى من بيتك
كل ده ممكن من خلال العمل بمجال التجارة الإلكترونية
المنحة تؤهلك للعمل مع كبرى الشركات المصرية والخليجية وبأجر مجزى
للمزيد من المعلومات راسلنا علي:



rashadeyaa980@gmail.com..
https://www.google.com/settings?ref=home

بادر بالحجز العدد محدود.....



 

الأحد، 1 يونيو 2014

أكثر من وسيلة وطريقة فعالة لتعليم وتحفيظ أطفالك القرآن


هناك أمور يجب مراعاتها عند تعليم وتحفيظ أطفالنا القرآن:

1- يجب أن نهيئ جو للحفظ بتخصيص مكان خاص للحفظ ووقت محدد للحفظ وانتظام يومي للحفظ ,وإن كان الوقت قليلا ,فقليل دائم خير من كثير منقطع,كما يجب أن يشعر الطفل بالهدوء والسكينة أثناء الحفظ.

2-يجب أن نراعي أن الطفل في سن 3 أو 4 سنوات لديه طاقة حركية وبالتالي لا يستطيع أظن يجلس وقت طويل ثابت دون حركة مع المحفظ ,فإذن لابد أن يتعلم الحفظ عن طريق اللعب والحركة ,وهناك من سيقول أن هذا سيجعل الطفل لا يدرك قيمة
القرآن وأهميته وعظمته ,ولكنه يمكن القول أن الطفل في هذا السن مطلوب منه الحفظ فقط ومع الوقت الطفل نفسه مع حفظه للقرآن سيستشعر قيمة القرآن وعظمته عندما يسري نوره في قلبه.

3-يجب علي المحفظ قبل بدء تحفيظ الطفل أن ينشئ علاقة بينه وبين الطفل تُبني علي المحبة بحيث يحب الطفل محفظه ,وبالتالي يستطيع أن يستقبل الطفل من محفظه القرآن ,كما يجب ألا يكون الحفظ مبنيا علي الخوف والقهر ,فإذا نشا الطفل في بيت فيه شحناء بين الأب والأم والطفل يخاف من الأب فلن يستطيع الأب تحفيظ ابنه أبدا ,لأنه يحتاج شخصا أكثر هدوءا 

4- من الأسس والوسائل الإبداعية في تحفيظ القرآن أن تحفظ الطفل باللعب,فمثلا إذا كان الطفل يحب اللعب بالمكعبات يستطيع والداه أن يعلماه القرآن بالمكعبات وذلك بكتابة الآيات علي المكعبات ويقوم الطفل بترتيبها, والطفل الذي يحب القصص نستطيع أن نعلمه القرآن بذكر قصة مثل قصة أصحاب الفيل أو قصة النملة أو النحلة في القرآن ثم بعد ذلك نذكر السورة وغير ذلك من القصص التي تجذب انتباه الطفل.
كما نستطيع أن نحفظ أطفالنا القرآن عن طريق حركة أيدينا مع الكلام ,فمثلا آية (يجعلون أصابعهم في أذانهم)نستطيع أن نذكر الطفل بها بوضع أصابعنا في أذننا وغير ذلك من الإشارات التي تذكر الطفل بالآية.

5-يجب أن يعلم المحفظ شخصية الطفل جيدا ,هل هو طفل انطوائي أم اجتماعي أم هو طفل عنيد أم غير ذلك ؟

6-لابد أن نعلم أن من أكثر الأشياء التي تجعل الطفل يحفظ هي المكافأة , ولا نخف أن الطفل عندما يكبر سيكون ماديا, فلنتذكر أن صلاح الدين الأيوبي كان مارا فسمع طفلا صغيرا لم يتعد ست سنوات يتلو آيات من القرآن فأعجب صلاح الدين بحلاوة الصوت ودقة الآداء فأعطاه طعامه ثم أعطاه وأعطي أباه جزءا من مزرعته.
والمكافأة يمكن أن تكون شوكولاتة أو بسكويتا وهذه الأشياء تفرح الطفل جدا ,وأيضا يمكن أن تكون المكافأة إقامة حفل بسيط بعد حفظ الطفل جزءا من القرآن ,فكل هذا يحفز الطفل علي الحفظ,فيقول الله تعالي (للذين أحسنوا الحسني وزيادة)

7-كما يجب أن نجعل الطفل يغار من فلانا يسبقه في الحفظ,وأنه لابد أن يكون مثله ,مع الانتباه إلي عدم جعل الأمر صراعا وإنما هي منافسة كما يقول الله تعالي:(وفي ذلك فليتنافس المتنافسون)

8-إعطاء الطفل لقبا بارزا بعد الحفظ كلقب شيخ أو حافظ.

9-لابد من احترام عقول الأطفال ,فالطفل لماح وذكي وشرح بسيط للآيات سيسهل عليه الحفظ,
فلنتذكر "مصعب بن سعد بن أبي وقاص"كان عمره سبع سنوات عندما سمع من أبيه قوله تعالي:(الذين هم عن صلاتهم ساهون)"فقال لأبيه: يا أبت من منا لا يسهو؟من منا لا يشغله شئ في الصلاة؟ قال سعد ليس هذا وإنما تضيع الوقت هو ما يقصده الله تعالي.

10-أنسب السور في بدايات الحفظ السور الصغيرة في الجزء الثلاثين لأنها مناسبة للأطفال .

11-يجب انتباه الوالدين أن الطفل ربما لا يستطيع الحفظ بسبب مشكلة صحية كقلة التغذية أو مشكلة نفسية بسبب المشاكل الكثيرة بين الوالدين ,إذن لابد أن يعرف المحفظ قدرات الطفل.

12-إذا لم يستجب الطفل للمحفظ ولم يتمكن من الحفظ لابد من اللين والرفق معه ,فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:(الرفق ما كان في أمر إلا زانه وما نزع من أمر إلا شانه)فالقرآن والعصا لا يجتمعان,فالعقاب ليس وارداً في العلاقة بين المحفظ والطفل ,وإنما تكفي نظرة من عين المحفظ تُشعر الطفل بغضب المحفظ منه.

13-تحديد الهدف,وهذه نقطة في غاية الأهمية وذلك بتحديد كمية الحفظ في فترة معينه ,فمثلا علينا تحديد مقدار معين من القرآن ليحفظه الطفل وذلك بعد تقييم الطفل ذهنيا وعلميا

14-التحفيز

15- الحب

16- التقدير, وذلك بقول جزاك الله خيرا إذا أحسن الطفل.  

17-عند تحفيظ الطفل لابد أن يخاطب عقل هذا الطفل ,فالقرآن يخاطب الفكر ,فمثلا عن قوله تعالي:(وما أدراك ما الطارق)فيسأل المحفظ:"من يعرف ماهو الطارق ؟والإجابة أنه نجم...فيقول المحفظ :وما الذي يميز النجم؟"فيقول الطفل:إنه مضئ ويعلو في السماء,فيقول المحفظ :وهل تحب أن تكون مثل النجم ؟فيقول الطفل:طبعا,ولكن كيف ؟فيقول المحفظ :بحفظ القرآن والتزام أخلاقيات الدين والقرب من الله سبحانه وتعالي .

18-يجب أن نسال الطفل بعد درس التحفيظ ما هي المعاني التي اكتسبها؟

فإن حفظ القرآن هو مشروع قومي إسلامي لتحضير الأمة لصناعة مستقبل واعد ,فالأمر لا يقتصر علي الحفظ فقط وإنما هو محافظة علي مستقبل هذه الأمة بأكملها.

فإن ما نبغيه هو إرضاء الله تبارك وتعالي وإن ما نريده هو أن يكون للأمة شباب كشباب حاملي القرآن في غزوة اليمامة التي لم يثبت فيها غير حفظة القرآن الكريم.

فلننظر إلي صحابة الرسول صلي الله عليه وسلم كم بلغ القرآن عندهم مبلغا عظيما,فكانوا حريصين للغاية علي تحفيظ أبنائهم القرآن وربطهم به في حياتهم كلها.

ولنظر كل منا إلي مكانته الرفيعة يوم إن هو حفظ ابنه القرآن ,وكان هذا الابن من العاملين بالقرآن ,لا شك أنها مكانة عظيمة تستحق التضحية وبذل الكثير والكثير من الجهد في سبيلها